Saturday, January 20, 2018
Home > العالم العربي > طرد المرشحة الرئاسية الفرنسية لو بان من مكتب مفتي الديار اللبنانية
العالم العربيمنوعات

طرد المرشحة الرئاسية الفرنسية لو بان من مكتب مفتي الديار اللبنانية

رفضت المرشحة الرئاسية اليمينية المتطرفة ماريان لو بان ارتداء الحجاب قبل مقابلة المفتي الاكبر للبنان خلال مقابلة كان مخططا لها يوم الثلاثاء و اضطرت ان تغادر مكتب المفتي قبل المقابلة بعد جدال استمر لثلاث دقائق مع احد مساعدي المفتي الذي اشترط عليها ارتداء الحجاب قبل المقابلة.

لوبان كانت في لبنان في زيارة لمدة ثلاث ايام الاسبوع الفائت قابلت خلالها مسؤلين رفيعين و كان مقررا لها ان تقابل الشيخ عبداللطيف دريان المفتي الاكبر للديار السنية في لبنان.

حاولت لوبان من زيارتها التأكيد على مناصرتها لقضايا المسيحين حول العالم, حيث قال في مقابلة لها يوم الاثنين مع الرئيس ميشيل عون و رئيس الوزراء سعد الحرير ان بقاء نظام بشار الأسد او اكثر الحلول ضمانا لسلامة المسيحين بالنسبة لفرنسا, و أضافت ان افضل وسيلة لحماية المسيحين هو استئصال تنظيم دولة الخلافة الإسلامية و ان الواجب هو قتلهم و ليس السماح لهم بالتحول الى لاجئيين.

اعترض رفيق الحريري و بعض المسؤليين اللبنانين على استهدافها للمسلمين و على مزاعم انصارها بأن المسملين يغيرون من الوجه المسيحي لفرنسا. كما انه كان باديا استياء البعض من تعليقاتها بخصوص بشار الأسد.

و بعد مغادرتها لمكتب المفتي قالت لوبان بأنها كانت قد ابلغت ادارة المكتب بأنها لن ترتدي الحجاب, و افترضت ان المكتب وافق على عدم ارتدائها الحجاب بدلالة ان المقابلة لم تلغى. في الجانب الاخر اصدر مكتب المفتي تصريحا للصحافة قال فيها ان لوبان كانت قد ابلغت مقدما عن ضرورة ارتدائها الحجاب  خلال المقابلة مع المفتي, و بأن هذا هو البروتوكول المعمول به في المكتب, و عبر المكتب عن امتعاضة من مثل هذا التصرف من قبل لوبان.

و جاء رفض لوبان لإرتداء الحجاب خلال المقابلة متطابقا مع تعصبها الشديد لعلمانية فرنسا و برنامجها الانتخابي الذي اقترحت فيه تمديد قانون 2004 الخاص بمنع  ارتداء الحجاب اثناء اداء الدوام الحكومي لموظفي الدولة و الأماكن العامة و ايضا على طالبات المدارس الثانوية.

المصدر: اسوشيتد برس بتصرف